وزير الخارجية غيمبا يزور الشرق الأوسط لتعزيز الديمقراطية ومشاريع الطاقة

طوكيو - الجمعة 16 ديسمبر 2011 / بان اورينت نيوز/

يعتزم وزير الخارجية اليابانية كويتشيرو غيمبا القيام بجولة في الشرق الأوسط تشمل المملكة العربية السعودية والأمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا اعتباراً من 4 يناير المقبل (2012) ولغاية 12 منه، حسبما ذكرت مصادر يابانية.

وأضافت بأن هذه الجولة تترافق مع حصول الربيع العربي حيث تريد اليابان مناقشة سبل تعزيز المزيد من الديمقراطية في الشرق الأوسط، وكذلك تعميق التعاون في مجال تطوير مشاريع الطاقة مع دول الشرق الأوسط التي تزخر بالموارد الطبيعية. كما يعتزم الوزير الياباني أن يناقش في تركيا الإتفاقيات النووية الضرورية قبل تصدير تكنولوجيا يابانية إلى تلك الدولة، وبأمل بتسريع تلك المفاوضات.

وتضيف المصادر إلى صحيفة الماينيتشي أنه "في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تتزايد الحركات الديمقراطية في مايعرف بالربيع العربي وبحيث أن الإستقرار في تلك المنطقة يتطلب تطوير القوى البشرية وتعزيز الإستثمارات في تلك الدول التي لديها توقعات إيجابية كبيرة من اليابان نظراً للعلاقات الإيجابية التي تربط الطرفين تقليدياً. ويهدف الوزير في الجولة إلى وضع أسس التعاون في هذا الإتجاه من خلال دعم حاسم لتلك الدول.

وبالنسبة لليابان فإن الأزمة النووية التي تعاني منها محطة فوكوشيما النووية المعطوبة جعلت اليابان تسير في إتجاه تخفيف الإعتماد على الطاقة النووية حالياً حيث ينخفض معدل تشغيل محطات الطاقة النووية ولهذا من المتوقع استمرار الإعتماد على الوقود الهيدروكربوني (البترولي) ومن هنا فإن وزير الخارجية يهدف في زيارته إلى تقوية التعاون والعلاقات مع دول الشرق الأوسط باعتبارها مصدراً هاماً للطاقة في اليابان.

الصورة: وزير الخارجية اليابانية غيمبا

بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية