سفارة قطر في طوكيو تحتفل باليوم الوطني وتعلن ``إحتفالية قطر-اليابان 2012``

طوكيو- الجمعة 23 ديسمبر 2011 /بان اورينت نيوز/

احتفلت السفارة القطرية في طوكيو بالعيد الوطني لدولة قطر حيث أقامت حفل استقبال في فندق الإمبريال وأعلن خلاله عن "احتفالية قطر – اليابان 2012" بمناسبة مرور أربعين عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين (1972 – 2012).

وحضر الحفل ممثلون عن هيئة متاحف قطر ووزارة الثقافة والفنون والتراث، وحشد من المسؤولين والسياسيين ومدراء الشركات والإعلاميين اليابانيين إضافة لشخصيات أكاديمية وثقافية وإجتماعية. وتقدمهم وزير الإقتصاد والصناعة والتجارة الياباني يوكيو إيدانو الذي ألقى كلمة أكد فيها على أهمية علاقات اليابان مع قطر وعلى التعاون التكنولوجي وعلى أهمية قطر في تأمين إمدادات موارد الطاقة لليابان. كما حضر الحفل وزير العدل الياباني وكبار مسؤولي وزارة الخارجية، وأعضاء من البعثات الدبلوماسية في طوكيو والجاليات العربية والإسلامية.

ورحب سعادة السفير يوسف محمد بلال بالضيوف حيث ألقى كلمة استعرض فيها مدى تقدم العلاقات القطرية اليابانية ونوه بأن إطلاق احتفالية قطر – اليابان 2012 من شأنه أن يعزز هذه العلاقات أكثر ويتيح لشعبي البلدين التعرف على ثقافتهما بصورة أوضح. كما أشار إلى أن إطلاق الاحتفالية يتزامن مع احتفالات دولة قطر بيومها الوطني، وهو ما يشكل فرصة طيبة لتعريف الشعب الياباني بما تتمتع به قطر من إرث ثقافي عريق. ورفع سعادته بمناسبة اليوم الوطني آيات التهاني إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد، وإلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد، وإلى الشعب القطري.

من جانبه ألقى السيد حمد الكعبي مستشار وزير الثقافة والفنون والتراث كلمة في الحفل أشار فيها إلى أن احتفالية قطر – اليابان تأتي لتحتفي بأربعين عاما من العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وهي فرصة كذلك للتعريف بثقافة كلا الشعبين. وأكد أن الحوار بين الثقافات هو من المبادئ الأساسية التي ترعاها دولة قطر وتعمل على تعزيزها باستمرار بفضل دعم القيادة الرشيدة للدولة.

وستتضمن احتفالية قطر - اليابان العديد من الفعاليات الثقافية والتجارية والرياضية سواء في طوكيو أو الدوحة أبرزها إقامة أسبوع قطري ضخم في العاصمة طوكيو خلال شهر أبريل المقبل.

وتنظم «احتفالية قطر – اليابان 2012» كل من هيئة متاحف قطر ووزارة الثقافة والفنون والتراث ووزارة الخارجية إلى جانب سفارة اليابان في قطر وسفارة قطر في اليابان، بالإضافة إلى دعم من العديد من الشركاء المساهمين الذين يلعبون أدوارا رئيسية في مجال الأعمال والثقافة في البلدين.

وستعمل الاحتفالية على إبراز العلاقات الوثيقة بين قطر واليابان والتي توسعت في السنوات الأخيرة لتشمل مجالات جديدة مثل التعليم والثقافة والتكنولوجيا. كما تهدف إلى تشجيع التفاهم المتبادل وتقدير وتكريم الثقافة والتقاليد القطرية واليابانية وشعبي البلدين.

وفي كلمة تضمنها بيان صحافي وزّع خلال الحفل قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر إن الهيئة تعتزم تعزيز الحوار الثقافي والبرامج التي تبني الجسور بين الشعوب. وأكدت أن دولة قطر واليابان تتمتعان بعلاقات ممتازة منذ العام 1972.. مشيرة إلى أن العام المقبل (الذي يصادف الذكرى الأربعين على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين) سيكون فرصة عظيمة لمواصلة تطوير العلاقات بين البلدين. وأوضحت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني أنه من خلال سلسلة الفعاليات الفنية والثقافية تهدف احتفالية قطر – اليابان 2012 إلى تعزيز التكريم المتبادل بين الجانبين. وقالت سعادتها «نحن نتطلع إلى سنة مثمرة للتعاون مع جميع الشركاء احتفالا بالصداقة والثقافة».

وستقوم احتفالات قطر - اليابان بإبراز هذه العلاقات من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات الثقافية والرياضية والتجارية لمدة عام كامل والتي من شأنها أن تنشر التوعية المتبادلة والتكريم والتقدير لتاريخ وإنجازات وتراث كلا البلدين. وتشمل مجموعة الفعاليات على إقامة المعارض وتبادل البرامج التعليمية وعروض الأزياء ومباريات كرة القدم الودية والمحافل التجارية. وستكون أولى الفعاليات في الدوحة من خلال معرض «الذات» للفنان تاكاشي موراماكي بهيئة متاحف قطر في الفترة من 9 فبراير إلى 24 يونيو.

وفي كلمة ألقاها خلال حفل الإستقبال وإطلاق احتفالية قطر – اليابان 2012، قال سعادة السيد كنجيرو مونجي سفير اليابان في قطر إن إطلاق هذا الحدث الذي يتزامن مع احتفالات دولة قطر باليوم الوطني هو بمثابة الاحتفاء بالعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين. وأضاف أن العلاقات القطرية اليابانية مثمرة ومتنوعة وتشمل العديد من المجالات وستكون احتفالية قطر – اليابان فرصة لمزيد تعزيز هذه العلاقات خاصة من الناحية الثقافية.

وفي حفل الإستقبال جرى عرض صور من معالم النهضة التي شهدتها قطر على شتى المستويات، وقدمت فرقة شعبية قطرية عرضاً فنياً. كما جرى توزيع جوائز على الحضور تضمنت بطاقات سفر من طوكيو إلى الدوحة وبالعكس على متن الخطوط الجوية القطرية.


بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية