اليابان تدعو سورية ``لوقف العنف وسفك الدماء`` فوراً

استياء طوكيو من الفيتو الروسي الصيني المزدوج في مجلس الأمن

طوكيو – الأربعاء 8 فبراير 2012 /بان اورينت نيوز/

دعا وزير الخارجية الياباني كويتشيرو غيمبا في بيان رسمي الحكومة السورية إلى "وقف العنف وسفك الدم فوراً"ً ولاسيما في حمص التي تتعرض لحملة عسكرية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية في طوكيو بأن "القمع في سورية يستمر بدون تغيير ولاسيما في مدينة حمص، وعدد الضحايا في إزدياد مستمر. ولمنع المزيد من سفك الدماء فإن اليابان تحث الحكومة السورية على وقف العنف فوراً وتنفيذ مبادرة السلام التي تبنتها الجامعة العربية، فوراً وبشكل كامل."

وطالب البيان باستجابة عاجلة وموحدة من المجتمع الدولي لتحسين الوضع في سورية، وأكد على أن اليابان ستواصل بذل جميع المساعي الدبلوماسية لأجل ذلك وبالتنسيق مع المجتمع الدولي.

وأضاف البيان "رفض مجلس الأمن إصدار قرار عن الوضع السوري، رغم مقتل أكثر من 4500 شخص فيها بسبب القمع المستمر هناك منذ مارس في العام الماضي، وهذا أظهر عجز المجلس عن إصدار رسالة قوية وموحدة تتعلق بالوضع غير الديمقراطي واللاإنساني في سورية، وهذا مدعاة للأسف الشديد ويثير الإستياء العميق من قبل الناس الذين يعانون من الإضطهاد والقمع."

وكان وزير شؤون الحكومة الياباني أوسامو فوجيمورا قد أعرب يوم الإثنين عن الإستياء الشديد من حصول الفتيو الروسي والصيني في مجلس الأمن والمتعلقان بالوضع السوري ودعوة الرئيس بشار الأسد إلى وقف استخدام العنف ضد المتظاهرين. وقال فوجيمورا في مؤتمر صحفي بأن ذلك الفيتو "كان مدعاة للإستياء الشديد" من قبل الحكومة اليابانية.


الصورة: سيارة سوزوكي يابانية الصنع مدمرة في حي كرم الزيتون بحمص


بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية