اليابان تعتزم تقديم سفن خفر السواحل لليمن

طوكيو- الأحد 18 مارس 2012 /بان اورينت نيوز/

تعتزم الحكومة اليابانية تزويد اليمن بسفينة خفر السواحل ضد القرصنة لتقوية قدراتها الأمنية البحرية كون اليمن تقع قبالة خليج عدن حيث تتكرر هجمات القراصنة.

ولهذا الهدف تخطط الحكومة اليابانية إرسال بعثة لتقصي الحقائق إلى اليمن لإجراء مناقشات مع الحكومة اليمنية الجديدة حول هذه الخطة، حسب تصريحات مسؤولين يابانيين.

وفي ديسمبر الفائت، خففت اليابان من شدة الحظر الذي تفرضه على تصدير الأسلحة للخارج للمعدات الدفاعية "إذا كان الغرض منها الإسهام في تحقيق السلام العالمي والتعاون الدولي". ويأتي هذا ضمن خطة وزارة الخارجية بتزويد الدول الساحلية بسفن حراسة بالاستفادة من مساعدات التنمية الرسمية بهدف تعزيز أمن الخط البحري.

وكانت اليابان في العام 2008، قد بدأت التحضير لتزويد اليمن بسفينة حراسة واحدة بناء على طلب اليمن لكن الخطة ألغيت بسبب ماوصفه مسؤول ياباني "الفوضى السياسية في اليمن".

وفي العام 2007، قدمت اليابان ثلاث سفن حراسة لإندونيسيا وفق برنامج مساعدات التنمية الرسمية فيما اعتبرته الحكومة استثناء من حظر تصدير الأسلحة بشرط أن تُستخدم السفن لأغراض محددة تتمثل في منع وتشديد مكافحة الإرهاب والقرصنة في مضيق ملقا.

بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية