تويوتا تسوشو اليابانية تستلم طلب بناء 24 محطة طاقة في العراق

طوكيو – الأحد 1 يوليو 2012 / بان اورينت نيوز/

أعلنت تويوتا تسوشو، وهي شركة تجارية يابانية، إنها تتوقع أن تستلم قريباً طلباً بميزانية 7 مليارات ين تقريباً (نحو 87 مليون دولار) من وزارة الكهرباء العراقية لبناء 24 محطة جديدة لتوليد الكهرباء في مواقع تتوزع على عدة محافظات.

ونوهت تويوتا تسوشو إن المشروع، الممول بقرض الين ضمن مساعدات التنمية الرسمية التي تقدمها الحكومة اليابانية، سيجعل المبلغ الإجمالي لعقود تويوتا تسوشو المتعلقة بإعادة إعمار العراق إلى 140 مليار ين (1,75 مليار دولار) بمايمثل أكبر ميزانية لمثل هذه المشاريع تنفذها شركة يابانية. وأضافت بأن المشروع سيساعد على تأمين منشآت الطاقة اللازمة في العراق الذي يعاني من نقص في منشآت توليد الطاقة وعدم كفاية المحولات والمحطات ذات العلاقة بمايسبب انقطاعاً كبيراً في التيار الكهربائي لأكثر من 8 ساعات يومياً في معظم المناطق العراقية، إضافة إلى عدم استقرار الإمدادات.

وأضاف الشركة إنها ستستلم العقد للشراء والتخطيط والبناء، بينما سيتم تنفيذ أعمال بناء المنشآت، التي من المقرر أن تبدأ في سبتمبر وتستكمل في غضون عامين، من قبل الشركة التركية لصنع المعدات الكهربائية سيمينز ساناي في إ إس تيكاريت (Siemens Sanayi ve Ticaret A.S.) التي مقرها في استانبول.

وكانت شركة تويوتا تسوشو استحوذت على عمليات بناء البنية التحتية في إيران والعراق من شركة تومين، التي اندمجت معها الشركة التجارية التي مقرها ناغويا في عام 2006.

وتاريخ أعمال شركة تويوتا تسوشو كوربوريشن في العراق يعود إلى عام 1954 عندما أسست مكتباً فرعياً لها في بغداد. وفي السبعينيات من القرن الماضي نفذت مشاريع في عدة مجالات من عقود حصلت عليها من وزارة الكهرباء العراقية في مجالات الطاقة والبنية الأساسية المتعلقة بها ولاسيما توليد الكهرباء.

الصورة: خريطة مواقع المشاريع كما وردت في بيان الشركة

بان اورينت نيوز


طاقة