يابانيون يعارضون تي بي بي ويطالبون اعتذاراً أمريكياً عن ضرب هيروشيما وناغازاكي

طوكيو- الثلاثاء 12 مارس 2013 /بان اورينت نيوز/

أعرب متظاهرون يابانيون في طوكيو عن معارضتهم لدخول اليابان محادثات الشراكة التجارية الحرة عبر الباسيفيك وطالبوا الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالاعتذار عن قصف هيروشيما وناغازاكي.

وعلى هامش تظاهرة ضخمة يوم الثلاثاء في العاصمة اليابانية، توجهت مجموعة من المحتجين إلى الشارع المواجه للسفارة الأمريكية، تندد بالسياسات الأمريكية وتطالب الحكومات اليابانية بماوصفته "الاستقلال عن الولايات المتحدة بالتوقف عن تنفيذ ما تمليه الإدارة الأمريكية عليها".

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم لانضمام اليابان إلى مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادئ للتجارة الحرة(تي بي بي) التي تقودها الولايات المتحدة، وهي قضية مثار جدل على الصعيد الوطني بين مؤيد ومعارض للانضمام لتلك الاتفاقية المزمعة.

ورفع المتظاهرون شعاراً يقول "الانضمام إلى TPP سيدمر المجتمع الياباني ويعزز نفوذ الولايات المتحدة على اليابان، لذلك، نعارض بشدة الانضمام إليها".

وبخصوص القصف الذري الأمريكي لليابان أواخر الحرب العالمية الثانية، قال المتظاهرون "لن ننسى أبداً قصف طوكيو وهيروشيما وتاغازاكي، المجزرة الأسوأ في التاريخ".

وطالب المتظاهرون الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالاعتذار حيث هتفوا "باراك أوباما، رئيس الولايات المتحدة، يجب أن تعتذر لليابان عن قصف طوكيو، هيروشيما، ناغازاكي وكل الأفعال المروعة التي ارتكبتها الولايات المتحدة".

وحمّل المتظاهرون الولايات المتحدة مسؤولية ماحصل بعد الحرب. ورفعوا شعاراً يقول "نحن، الشعب الياباني، يجب أن نتهم الولايات لتتحمل مسؤولية ما فعلته حتى بعد الحرب، مثل محكمة طوكيو".

وانتقاداً لماوصفوه "تبعية اليابان للولايات المتحدة"، طالب المتظاهرون بمماوصفوه "استقلال قرار اليابان والتوقف عن تنفيذ الإملاءات الأمريكية من قبل الحكومات اليابانية".

وحاول ثلاثة من المتظاهرين تسليم رسالة إلى السفارة الأمريكية تحت عنوان: بيان يطالب باعتذار رسمي عن المجازر.

الصورة: الشرطة تحيط بالمتظاهرين قبالة السفارة الأمريكية في طوكيو .

بان اورينت نيوز

جميع الحقوق محفوظة



سياسة