محكمة طوكيو تقبل قرار اطلاق سراح غصن بكفالة لكن الادعاء العام يستأتف

طوكيو- الخميس 25 ابريل 2019 / بان اورينت نيوز/

أصدرت محكمة طوكيو يوم الخميس 25 ابريل حكماً بإطلاق سراح كارلوس غصن رئيس شركة نيسان المُقال بكفالة قيمتها 500 مليون ين (نحو 4.5 مليون دولار) ومن المتوقع خروجه من السجن في اي وقت إذا رفضت المحكمة طلب الإلتماس الذي قدمه الإدعاء العام بعد قرار المحكمة مباشرة.
وهي المرة الثانية التي يحصل فيها غصن على كفالة. والمرة الاولى كانت في بداية مارس الماضي بعد ان قضى 108 يوماً في السجن ولكن النيابة العامة اعتقتله مجددا في 4 ابريل الجاري على خلفية كشف تعاملات مالية "مشبوهة".
وقضى غصن عشرين يوماً في مركز الاعتقال بتهمة تحويل شركة نيسان، وتحديداً من صندوق المدير التنفيذي (غصن) مبالغ مالية تكافئ ٥ مليون دولار تقريبا الى شركة الملياردير العماني سهيل بهوان الذي حولها بدوره الى شركة استثمارات خاصة يملكها غصن بشكل غير مباشر فيما يصفه الاعلام الياباني بعملية "غسيل أموال بالتواطؤ بين غصن وأصدقائه العرب."
وأفادت تفاصيل جديدة سربتها النيابة العامة وشركة نيسان الى الإعلام الياباني أن
غصن طلب من شركة فرعية لنيسان في الامارات العربية المتحدة أن تدفع 10 ملايين دولار الى سهيل بهوان صاحب شركة في سلطنة عُمان خلال فترة يوليو 2017 ويوليو 2018 ثم تحويل 5 ملايين دولار منها الى حساب شركة اسمها (جود فيث انفستمنت Good Faith Investments) اللبنانية التي يملكها غصن بشكل غير مباشر. وتضيف التسريبات انه جرى تحويل أموال بنفس الطريقة الى شركة تملكها زوجة غصن لشراء يخت بقيمة 14 مليون دولار لاستخدام عائلة غصن.

وتضاف هذه التهم الى عملية حصول غصن على مبلغ 14 مليون دولار تقريبا من رجل الأعمال السعودي خالد الجفالي لتغطية خسارات غصن في استثمارات مالية في بنك شينسي الياباني منذ عشر سنوات تقريباً، و اعادة تلك الأموال الى الجفالي من صندوق المدير التنفيذي لنيسان آنذاك، أي غصن، بذريعة انها لتغطية عمليات ترويج سيارات نيسان في السعودية ودفع عمولات الى أمراء سعوديين، حسب الاعلام الياباني.

وقد نفى غصن جميع التهم وقال بأنه سوف يثبت براءته. وتشترط الكفالة التي منحتها المحكمة اليوم عدم مغادرة غصن لليابان وقيود على تحركاته.

وجردت شركات نيسان ومازدا ورينو غصن من جميع مسؤولياته وعضويته في مجلس الادارة. (بان أورينت نيوز)



أعمال واقتصاد