رادار السوق: سعر البرميل يتقلب والذهب على إنخفاض والأسهم سترتفع

طوكيو – الإثنين 1 نوفمبر 2010 /بان أورينت نيوز/
بيل ساروبي – محلل استراتيجي من Cyclesresearch.com
حصرياً إلى وكالة بان أورينت نيوز

دورة الانتخابات الأمريكية النصفية في نهايتها الآن، والسؤال هو: لماذا لا بد أن ترتفع السوق؟ أعتقد أن الجواب ذو شقين. أولاً، يوجد الكثير من السيولة. والسبب الثاني يتعلق بنتيجة الانتخابات الأمريكية. وفي الانتخابات الأسترالية، رفع حزب الحرية المحافظ عدد مقاعده بنسبة 50%. وكافة الأحزاب الأخرى خسرت مقاعد، مع خسارة حزب أكثر من غيره. والجمهوريون يتمتعون بأفضلية على غيرهم وبالتالي هناك شائعات بمكاسب معتدلة للجمهوريين. لماذا هذا الصعود في السوق؟ لقد أظهرت الدراسات أن مكاسب سوق الأسهم تكون الأفضل في الحالات التالية:

• عدم سيطرة أياً من الحزبين على البيت الأبيض ومجلس الشيوخ
• أن يكون مجلس الشيوخ في إجازة (Out of session)

وبعبارة أخرى، عندما يكونوا غير قادرين على التدخل في الاقتصاد بقدر ما يفعلون عادة.

من المرجح أن يبدأ الشهر الجاري نوفمبر تشرين الثاني على الجانب السلبي. ومؤشر دو جونز الصناعي اليومي يتحسن مقارنة مع الارتفاع البسيط في إبريل. ويظهر الزخم سلسلة مستويات أقل ارتفاعاً. وسيكون هناك على الأرجح استمرارية في التراجع القصير المدى الذي بدأ في 25 الشهر الجاري (أكتوبر). وهذا سينتهي على الأرجح في الثاني عشر من نوفمبر، والصعود سيستمر خلال ديسمبر. وقد ارتفعت الأسهم برغم الانخفاض الطفيف في السوق. ومن المتوقع أن تستمر السوق بالارتفاع.

النفط

أسعار النفط تتحرك بدون إتجاه حالياً لكن أتوقع أن يبدأ بالهبوط في الثالث من الشهر الجاري. ومن المرجح أن يصعد في 17 لغاية 26. وقد تحقق الدورة صعوداً مضاعفاً في تلك الفترة ومن ثم تهبط في فبراير. ولذلك، من المرجح أن يصعد النفط من الثالث من الشهر حتى النصف الثاني منه. ومن تلك النقطة، ستهبط دورات النفط في الربع الأول من العام 2011، لذلك توقعوا هبوطاً لسعر البرميل في العام الجديد.

الذهب

اتبع الذهب دورته الموسمية، منخفضاً بشكل تصحيحي في النصف الثاني من أكتوبر. وذكرنا في التقرير الأخير أن الفترة من 13 أكتوبر لغاية الأول من نوفمبر دورة ضعيفة موسمياً في السنة. ووصل الذهب إلى الذروة في 14 الشهر الجاري (أكتوبر) واستعاد 23.6% من التقدم السابق، الهبوط الأقل الذي أمكن توقعه. وفي 27 أكتوبر، ارتفع الذهب بقوة. ويخبرنا نشاط السوق والجدول الزمني أن فترة الهبوط وتصحيح السعر (correction) قد انتهت. والذهب أعلى بنسبة 10% فقط من متوسط تحركه في دورة 200 يوم. ومن المتوقع أن يرتفع أكثر من ذلك قبل أن يحدث الارتفاع الكبير. ومتوقع أن تحدث نقاط التحول الهامة في 8 و12 و22 من الشهر الجاري.

بيل ساروبي: استراتيجي ومدير صندوق استثمار، ويعمل حالياً بشكل مستقل من أوروبا. وينتقل معظم الوقت بين فيينا، لندن، طوكيو وأبوظبي

رادار السوق: زاوية نصف شهرية عن توجهات أسعار الأسهم والذهب والنفط في الأسواق العالمية

الصورة: الكاتب بيل ساروبي

- بان أورينت نيوز



أعمال واقتصاد