السفارة المغربية في اليابان تحتفل باليوم العالمي لشجرة الأرغان

السفير المغربي رشاد بوهلال

طوكيو- الجمعة 14 مايو 2021 / بان اورينت نيوز / شارك مسؤولون رفيعو المستوى من الحكومة اليابانية ورجال أعمال يابانيون ومنظمات دولية في احتفال عبر الإنترنت نظمته السفارة المغربية في اليابان بمناسبة اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس قراراً بيوم الأرغان العالمي.

وفي هذا الحدث، ألقى المتحدثون، بمن فيهم جامعة الأمم المتحدة في طوكيو ومنظمة يونيدو، كلمات تهنئة، بينما قدم خبراء يابانيون ومغاربة منظوراً أكاديمياً وتفاصيل عن زيت الأرغان.

وفي كلمته الافتتاحية، أشاد سفير المغرب لدى اليابان رشاد بوهلال "بالجودة الممتازة للتعاون الأكاديمي والعلمي بين المغرب واليابان، خاصة في إطار برنامج شراكة أبحاث العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة (ساتريبس SATREPS) مع جامعة تسوكوبا الهادف إلى تطوير وتثمين الموارد الحيوية مثل شجرة الأرغان".

وقال هيروبومي ناكاسوني، رئيس جمعية الصداقة البرلمانية بين اليابان والمغرب، "بالنيابة عن جمعية الصداقة البرلمانية اليابانية المغربية، أود أن أتقدم بأحر التهاني للشعب المغربي باعتماد العاشر من مايو كيوم الأرغان العالمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة وبإقامة الاحتفال اليوم".

وأضاف ناكاسوني إن "هذا القرار (الأممي) هو نتيجة القيادة المغربية القوية في حماية التنوع البيولوجي تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس". وقال "كانت اليابان أيضاً بين مؤيدي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تحديد العاشر من مايو يوماً عالمياً للأرغان"، الذي اقترحته المغرب.

وفي السنوات الأخيرة، أصبح زيت الأرغان شائعاً للغاية كزيت تجميل في اليابان، خاصة بين النساء، ومع يوم الأرغان العالمي كفرصة، قال المتحدثون إنهم يتوقعون أن يصبح الشعب الياباني أكثر اهتماماً بالمغرب وسوف تتعمق العلاقة بين البلدين.

وأكد ناكاسوني أيضاً أن اليابان والمغرب أقامتا علاقة ممتازة على مر السنين و"أود أن أشيد بنموذج التنمية المغربي، الذي حقق تنمية اقتصادية رائعة".

وكانت منظمة اليونسكو سجلت خبرتها في شجرة الأرغان كتراث ثقافي غير مادي في عام 2014 واعترفت بها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في عام 2018 على أنها "نظام تراث زراعي ذو أهمية في جميع أنحاء العالم".

والأرغان مورد طبيعي مهم من الأشجار المتوطنة في المغرب، وتعمل المملكة المغربية على حمايتها من الاستهلاك المفرط. ولزيت الأرغان العديد من الاستخدامات، بما في ذلك الرعاية الصحية وفن الطهي والتجميل. (بان اورينت نيوز)



أعمال واقتصاد