الربيع العربي يؤدي لخسارة 1.8 مليون دولار لبرنامج المتطوعين الدولي الياباني

طوكيو – الإثنين 7 نوفمبر 2011 /بان اورينت نيوز/

أعلنت وكالة اليابان للتعاون الدولي – جايكا- بأنها سحبت 268 متطوعاً كانوا مكلفين بتنفيذ المساعدات (اليابانية) من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا بسبب أحداث الربيع العربي وغيره من الإضطرابات السياسية في المنطقة ودفعت لهؤلاء 140 مليون ين (1.8 مليون دولار تقريباً) كرواتب خلال إنتظارهم في اليابان.

ونقلت وكالة كيودو عن بعض المتطوعين قولهم بأن هذه الدفعات المالية التي استلموها هي هدر لأموال دافعي الضرائب لأنهم كانوا في حالة إنتظار في اليابان لعدة أشهر (ولم يقوموا بأي فعاليات.)

وبعد إجلائهم عن بوركينا فاسو، مصر، النيجر، سوريا وتونس مابين يناير وأبريل فإن كل واحد من أصل 268 مشاركاً تابعاً لبرنامج المتطوعين الذي تقدمه جايكا قد استلم علاوة قدرها 6000 ين (75 دولار تقريباً) لكل يوم إنتظار قبل عودتهم لمتابعة العمل في الدول التي كانوا فيها.

وقال متطوع عمره 42 عاماً عاد من النيجر في مارس بأنه تلقى دفعات وصلت إلى 1.05 مليون ين (13400 دولار تقريباً) لغاية انتهاء فترة خدمته في سبتمبر، بدون أن يعود إلى النيجر. وقال "كان هذا هدر في النفقات وكان يمكن لتلك الأموال أن تستخدم لتمويل مشاريع تنمية (هناك)."

ومتطوعو جايكا الذين لاتكون عندهم وظائف عندما يسجلون استمارات للعمل في برنامج المتطوعين اليابانيين للتعاون وراء البحار، يتلقون دفعات مالية قدرها 99.700 ين شهرياً (1270 دولار تقريباً) خلال فترة التطوع التي تستمر عادة لمدة شهرين لتغطية النفقات المتعلقة بإيجاد وظائف لاحقاً. وبالنتيجة حصل البعض على مبلغ وصل إلى 280 ألف ين شهرياً (3500 دولار شهرياً تقريباً) خلال فترة إنتظارهم في اليابان.

وقال متطوع عمره 29 سنة "لقد أنفقت المبلغ في رحلات داخل اليابان مع زملائي المتطوعين بينما كنا ننتظر."

ويعتقد بعض مسؤولي الوكالة أيضاً بأنه يجب إعادة النظر بنظام الدفع المالي الحالي رغم ضرورة تقديم بعض الدعم المالي للمتطوعين الذين بدون عمل في اليابان، حسب قول مسؤول جايكا سوسومو كاتسوماتا.

بان اورينت نيوز



اليابان والدول العربية