سفارة المغرب في اليابان تحتفل بمرور 24 عاماً على تولي الملك محمد السادس العرش

طوكيو- الاثنين ٣١ يوليو 2023 / بان اورينت نيوز/

أقامت السفارة المغربية في طوكيو حفل استقبال بالذكرى الرابعة والعشرين لتولي الملك محمد السادس العرش بحضور سياسيين ومسؤولون حكوميون ورواد أعمال يابانيين.

وفي كلمته الترحيبية، أعرب السفير المغربي رشاد بوهلال عن أطيب تمنياته للإمبراطور والإمبراطورة والعائلة الإمبراطورية وحكومة وشعب اليابان. وقال إن علاقة بلاده مع اليابان هي أقوى من أي وقت مضى، كما يتضح من التبادلات المنتظمة للمسؤولين رفيعي المستوى من كلا البلدين.

وقال السفير "خلال السنوات العشر الماضية، ازداد عدد الشركات اليابانية العاملة في المغرب أكثر من ثلاثة أضعاف، مما أدى إلى توفير أكثر من 55 ألف فرصة عمل وإيرادات تجاوزت 830 مليون دولار". وأضاف "لقد عززنا الإطار القانوني القائم بين بلدينا من خلال اعتماد اتفاقيتين ثنائيتين هامتين في عام 2022، إحداهما تلغي الازدواج الضريبي والأخرى تراعي تعزيز الاستثمارات وحمايتها. إنهما تمثلان معاً خطوة مهمة تشجع بلا شك المزيد من الشركات اليابانية على الاستثمار في المغرب".

وأشار بوهلال إلى الفاكهة كمثال للتقدم في العلاقات التجارية بين البلدين: "منذ فبراير الماضي، انفتح السوق الياباني أمام الحمضيات المغربية. وأنا واثق من أن الشعب الياباني سوف يستمتع باكتشاف طعم الفواكه المغربية".

وعلى الصعيد الثقافي، قال إنه فخور بإعلانه عن تجديد الحديقة المغربية في محافظة غيفو وإعادة افتتاحها في أكتوبر الماضي بحضور توموهيتو أميرة ميكاسا ووزيرة السياحة المغربية فاطمة زهرة عمور. وأضاف "تمثل هذه الحديقة تميز الحرف اليدوية المغربية الأصيلة، التي أنشأها الحرفيون المغاربة باستخدام التقنيات والمواد التقليدية".

وإلى جانب العلاقة مع اليابان، قال السفير بوهلال إن قيادة الملك محمد ساعدت المغرب على أن يصبح "ليس فقط مركزاً صناعياً مهمًا للمصنعين الرئيسيين، ولكن أيضاً منصة قارّية، وواحدة من أهم الوجهات للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم".

كما أشار إلى التزام المغرب بتطوير الطاقات المتجددة ومكافحة تغير المناخ: "نعتقد أنه بحلول عام 2050، سوف ينتج المغرب 80% من احتياجاته من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة ونأمل أن يصل إلى صفر انبعاثات، بما يتوافق مع المعايير التي وضعتها الأمم المتحدة وخطة عام 2030 لأهداف التنمية المستدامة".


وقدم كينجي يامادا، وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني، تهانيه وقال: "يسعدني أن أتقدم بخالص التهاني نيابة عن حكومة اليابان إلى جلالة الملك والعائلة المالكة وشعب المملكة المغربية. ويسعدني جداً أن بلدينا طورا علاقات ممتازة من خلال التبادلات على مختلف المستويات في كل من القطاعين العام والخاص، على أساس الصداقة التقليدية بين العائلة الإمبراطورية والعائلة المالكة". (بان أورينت نيوز)



سياسة