الملصق الرسمي لمهرجان كان 77 السينمائي: مشهد من فيلم كيروساوا

(مهرجان كان)

باريس- ندى الأزهري

السبت 20 أبريل 2024 / بان اورينت نيوز

كشف مهرجان كان السينمائي عن ملصقه الرسمي لهذا العام واختار مشهدا من فيلم "رابسودي في أغسطس" للمخرج الياباني الأسطورة أكيرا كيروساوا.

"كل الجمال الشعري والسحر المنوم والبساطة الواضحة للسينما تظهر في هذا المشهد من الفيلم، الذي صنعه المخرج المعلم وعمره حينذاك 81 عاما وشارك في مهرجان كان لعام 1991 خارج المسابقة الرسمية،" حسبما جاء في البيان الرسمي.

ويعكس المشهد إحدى ضحايا القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدةة الأمريكية فوق مدينة ناجازاكي في 9 أغسطس 1945، وبينهم سيدة يابانية سوف تنقل في الفيلم إيمانها بالحب والنزاهة ورسالة ضد الحرب إلى أحفادها وابن أخيها الأمريكي، بكل الحنان والتأمل.

و"رابسودي في أغسطس" هو الفيلم ما قبل الأخير لهذا العبقري الذي أنتج أفلاما عظمى مثل سانشيرو سوجاتا، وراشومون، والسبع ساموراي، وديرسو أوزالا، والفيلم يؤكد أيضاً على أهمية الاجتماع معًا، والسعي إلى الانسجام في كل الأمور، وهذه من خصال الثقافة اليابانية.

ويعلل المهرجان اختياره لهذا الملصق والمشهد المرسوم فيه بأنه "يعكس مسرح السينما، ويحتفل بالفن السابع ببراءة وعجب. لأنه يمنح الجميع صوتًا، فهو يتيح التحرر. لأنه يتذكر الجروح، ويحارب النسيان.ولأنه يشهد على المخاطر، يدعو إلى الاتحاد. لأنه يهدئ الصدمات، فهو يساعد على إصلاح العيش.

وفي عالم هش يتساءل باستمرار عن الآخر، يؤكد مهرجان كان السينمائي الفرنسي العريق، من جديد قناعة مفادها بأن "السينما هي ملاذ عالمي للتعبير والمشاركة. المكان الذي تكتب فيه إنسانيتنا بقدر حريتنا". (بان اورينت نيوز)



فنون وثقافة