مايهارا لحقيبة الخارجية وأوكادا أمين عام الحزب الحاكم

سيجي مايهارا

طوكيو – الجمعة 17 سبتمبر 2010 /بان أورينت نيوز/

من المتوقع أن يعلن رئيس الحزب الديمقراطي الياباني ورئيس الوزراء ناوتو كان تشكيلة الحكومة الجديدة متضمنة إسناد حقيبة وزارة الخارجية إلى سيجي مايهارا، وهو وزير النقل حالياً. أما وزير الخارجية الحالي كاتسويا أوكادا فقد أعرب عن قبوله مركز أمين عام الحزب، وهي المرة الثالثة التي يتولى فيها هذا المركز.

ومن المتوقع أن تستقيل الحكومة صباح اليوم الجمعة ويتم إعلان التشكيلة الوزارية الجديدة بعد مراسم تنصيب الحكومة في القصر الإمبراطوري بعد الظهر.

وكان ناوتو كان قد فاز بانتخابات رئاسة الحزب الديمقراطي الحاكم يوم الثلاثاء (14 سبتمبر) على منافسة السياسي القوي إيتشيرو أوزاوا.

ومن المتوقع أن تشمل الحكومة الجديدة تولي سوميو مايوتشي وزارة النقل. وهو نائب الوزير حالياً في تلك الوزارة. كما سيتم تعيين يوشيهيرو كاتاياما لحقيبة وزارة الداخلية، وكان حاكماً سابقاً لمحافظة توتتوري ويدرس حالياً العلوم السياسي في جامعة كيو. كما سيتم تعيين توشيو أوغاوا وزيراً للعدل مكان الوزيرة الحالية التي فقدت مقعدها في إنتخابات مجلس الشيوخ في يوليو الماضي.

وقرر ناوتو كان عدم تغيير بعض المراكز مثل وزير المالية يوشيهيكو نودا، ووزير الدفاع توشيمي كيتازاما, ووزير شؤون الحكومة يوشيتو سينغوكو، ووزيرة إعادة إنعاش الحكومة رينهو، وهي أكثر الوزراء شعبية في اليابان حسب استطلاعات الرأي العام. كما سيبقى وزير الخدمات المالية شيزابورو جيمي في مركزه.

وفي خطوة رمزية لإظهار وحدة الحزب طلب ناوتو كان من إيتشيرو أوزاوا أن يتولى مركز نائب رئيس الحزب، ومعه أزوما كوشيشي، رئيس كتلة نواب الحزب في مجلس الشيوخ. وقد اعتذرا عن قبول المركز حسب بعض المصادر.

الصورة: سيجي مايهارا

= بان اورينت نيوز



سياسة